الحساب المالي للبلدية
الحساب المالي للبلدية هو وثيقة رسمية توضع في نهاية السنة المالية، وتلخص فيها كافة العمليات المالية التي أُنجزت خلال السنة من مقابيض ومصاريف، وتتحقق من مدى مطابقة التنفيذ الفعلي للاعتمادات المرخص بها في الميزانية السنوية وتوضح الوضعية المالية الحقيقية للبلدية عند نهاية السنة
1- تعريف الحساب المالي
الحساب المالي للبلدية يهتم أساسًا بتجميع وتوثيق كافة الإيرادات والنفقات الفعلية التي تم تنفيذها خلال سنة مالية من طرف البلدية، بالمقارنة مع التقديرات التي تم وضعها في الميزانية. يُحرر هذا الحساب عادة من طرف محاسب الجماعة المحلية، ويعرض على المجلس البلدي قصد المصادقة عليه ثم يُحال إلى سلطة الرقابة المالية.
2- أهداف الحساب المالي
التأكد من سلامة التنفيذ الفعلي للميزانية السنوية من خلال مقارنة المقابيض والمصاريف الفعلية بالتقديرات.
توفير شفافية مالية حول كيف صرفت الموارد المرصودة وكيف استُغِلت لصالح التنمية المحلية.
رصد النقاط القوية في التصرف المالي والعمل على تدعيمها، واكتشاف النواقص لمعالجتها.
3-إجراءات إعداد الحساب المالي
يُعد المحاسب البلدي الحساب المالي في موفى السنة المالية ويرفقه بقرار المصادقة وتقرير لجنة الشؤون المالية.
يُعرض الحساب المالي على المجلس البلدي للمصادقة ويحال بعد ذلك إلى أمين المال الجهوي ومحاسب الجماعة المحلية، مع إعلام الوالي
4-أهمية الحساب المالي للبلدية
يلعب الحساب المالي دورًا مهمًا في تعزيز الرقابة والتصرف السليم في المال العام والمساهمة في تكريس الشفافية والديمقراطية المحلية بالمؤسسات البلدية