الادارة البلدية

التنظيم الهيكلي لبلدية سيدي حسين

 القرار المؤرخ في …………………..

قـــــــــــــــــــراريتعلق بتنقيح التنظيم الهيكلي لبلدية سيدي حسين

ان رئيس البلدية
بعد الاطلاع على الدستور
وعلى القانون الاساسي عدد 29 لسنة 2018 المؤرخ في 9 ماي 2018 المتعلق بالجماعات المحلية
وعلى الامر عدد 291 لسنة 2019 المؤرخ في 22 مارس 2019 المتعلق بكيفية الترسيم والانتداب والترقية بالبلديات
وعلى الامر عدد 115 لسنة 2020 المؤرخ في 25 فيفري 2020 والمتعلق بضبط النظام الاساسي الخاص بالسلك الاداري المشترك للادارات العمومية
وعلى قرار رئيس الحكومة المؤرخ في 3 اوت 2020 المتعلق بضبط مقاييس وكيفية التناظر للترقية الاستثنائية الى مختلف رتب السلك الاداري المشترك للادارات العمومية.
وعلى القانون عدد 112 لسنة 1983 المؤرخ في 12 ديسمبر 1983 المتعلق بضبط النظام الاساسي العام لاعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الادارية وعلى جميع النصوص التي نقحته وتممته وخاصة المرسوم عدد 89 لسنة 2011 المؤرخ في 23سبتمبر 2011
وعلى الامر عدد 2500 المؤرخ في 2 اوت 2004 المتعلق باحداث بلدية سيدي حسين
وعلى الامر عدد 572 لسنة 1989 المؤرخ في 30 ماي 1989 المتعلق بضبط الخطط الممكن احداثها بالبلديات المتمم بالامر عدد 912 لسنة 2000 المؤرخ في 2 ماي 2000 والمنقح بالامر عدد 1886 لسنة 2000 المؤرخ في 24 اوت 2000
وعلى الامر عدد 518 المؤرخ في 2 جوان 2012 المتعلق بحذف سلك مراقبي التراتيب البلدية وادماج اعوانه بسلك الامن الوطني والشرطة الوطنية
وعلى قرار وزيري الداخلية والتخطيط والمالية المؤرخ في 19 سبتمبر 1989 المتعلق بضبط الخطط الوظيفية الممكن احداثها في كل بلدية
وعلى المنشور عدد 46 المؤرخ في 26 اوت 1992 المتعلق بالتنظيمات الهيكلية الانموذجية للادرات البلدية
وعلى المنشور عدد 75 المؤرخ في 9 نوفمبر 1992 المتعلق بالعناية بقبول المواطنين والاحاطة بمشاغلهم ومتابعة شكاياتهم.
وعلى منشور السيد وزير الداخلية عدد 37 المؤرخ في 10 جوان 2002 المتعلق باحداث وحدات للاعلامية بالتنظيمات الهيكلية
وعلى منشور السيد وزير الداخلية عدد 32 بتاريخ 2 نوفمبر 2012 المتعلق بتوضيح الوضعية الادارية الجديدة لاعوان الشرطة البلدية وسير عملهم.
وعلى القرار المؤرخ في 24 ديسمبر 2014 والمصادق عليه بتاريخ 7ماي 2015 المتعلق بضبط التنظيم الهيكلي لبلدية سيدي حسين.
وعلى مداولة المجلس البلدي المنعقد بتاريخ 14 اوت 2020 والمتعلق بتنقيح التنظيم الهيكلي والخطط الوظيفية ببلدية سيدي حسين.
قرر مايلي

الفصل االاول: يشتمل التنظيم الهيكلي لبلدية سيدي حسين على :
رئاسة البلدية
الكتابة العامة
ادارة الشؤون الادارية والمالية
ادارة المصالح الفنية
ادارة البيئة والنظافة وحفظ الصحة
الفصل الثاني : تكون اقسام الهياكل الاساسية ومشمولاتها كما يلي:
اولا :رئاسة البلدية:
يقوم رئيس البلدية بمشمولاته المحددة بمجلة الجماعات المحلية و يسهر على خدمة المنطقة وحسن سير المرفق العام في الميدانين الاداري والمالي كما يحرص على تنفيذ مخطط التنمية وانجاز المشاريع البلدية في اجالها الى جانب تنفيذ القرارات الترتيبية الصادرة عنه وذلك طبقا للتشاريع الجاري بها العمل بمساعد المجلس البلدي وتتبع له مباشرة الاقسام التالية.
1- الكتابة الخاصة:
تقوم بتامين اتصالاته والمكاتيب الصادرة عنه وتنظيم البريد واحالته و تنظيم مواعيد وزيارات رئيس البلدية سواءا بالمنطقة البلدية او خارجها او اجتماعاته داخل الادارة وخارجها وتنظيم مقابلاته مع المواطنين ومع وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية اضافة الى القيام بالتحضيرات والمراسم اللازمة لاستقبال الوفود والضيوف .
*2خلية المراقبة والحوكمة ومقاومة الفساد
تتمثل مشمولات الخلية في مراقبة التصرف في الميدانين الاداري والمالي ومتابعة الصفقات وحوكمة الشراء العمومي والضغط على المصاريف وتوفير االموارد وتفادي عجز الميزانية
3 *خلية الاعلام والتواصل
تسهر خلية الاعلام والتواصل على تحيين موقع الواب الخاص بالبلدية والصفحة الرسمية الى جانب تنظيم اللقاءات الاعلامية لرئيس البلدية وتنزيلها على موقع البلدية لانارة الراي العام واضفاء شفافية على العمل البلدي كما تقوم بتغطية انشطة البلدية ونقلها عبر وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي واصدار البلاغات او الردود الرسمية ونشر الاعلانات الادارية والتواصل مع المواطنين والمجتمع المدني والاطراف ذات العلاقة بالعمل البلدي وذلك لتبليغ مشاغلهم وارائهم الى المجلس البلدي.
ثانيا : الكتابة العامة:
يضطلع الكاتبالعام للبلدية بالمشمولات المناطة بعهدته طبقا لاحكام القانون عدد 29 المتعلق بمجلة الجماعات المحلية و الفصل 67 (جديد) من القانون عدد 43 لسنة 1985 المؤرخ في 25 افريل 1985 المتعلق بتنقيح القانون الاساسي للبلديات، ويسهر تحت سلطة رئيس البلدية على حسن سير الادارة في الميدانيين الاداري والمالي وذلك طبقا للتشاريع والتراتيب الجاري بها العمل وهو مكلف بـــــ:
-تنفيذ قرارات رئيس البلدية ومتابعتها وخاصة التصرف في الاعوان
-اعداد مشروع ميزانية البلدية قبل عرضها على المكتب والمجلس البلدي
-اعداد ملفات الصفقات العمومية
– التنسيق بين مختلف المصالح البلدية واعوانها وتوجيه هؤلاء الاعوان ومراقبتهم
– اعدا الازمة وتطبيق الاجراءات المتعلقة باستخلاص الاءداءات والاتوات والمعاليم البلدية
– اعداد عقود البيع والاكرية والمعاوضة والاقتناء والمقاسمة والمصالحة
– العناية بدفاتر الحالة المدنية ومختلف الدفاتر البلدية ومسكها
-العناية بالارشيف والمحفوظات ومختلف الوثائق
تلحق مباشرة بالكتابة العامة كل من المصالح التالية:
*مكتب الضبط المركزي:
وهو يقوم بتسيير مختلف المراسلات و توزيعها على المصالح المعنية ومتابعتها وتنظيم البريد الوارد والصادر ومتابعة مختلف تنقلاته الى جانب الاعمال الاخرى التي يمكن تكليفه بها كتنظيم وترتيب الملفات والوثائق
*مصلحة الاعلامية والنظم المعلوماتية
تشرف هذه المصلحة على رقمنة الادارة البلدية وتطوير التراسل الالكتروني بها و تسهر على توفير و صيانة التطبيقات والانظمة المعلوماتية لجميع الحواسيب والالات الطابعة وكل ما يتبعها وربطها بشبكة تسهل نقل المعلومات بين مستعمليها بالادارة وتخزين كل المعلومات الادارية
*فضاء المواطن
يعنى هذا الفضاء بخدمة المواطنين واجابتهم في الاجال وتنظيم التدخل الناجع للمصالح المعنية بقضاء حاجيات المواطنين سواء منهاالفنية اوالادارية.
كما يسهر المكلف به على اجابة الموطنين مباشرة او عن طريق المراسلة وابلاغهم بمختلف الاجراءات والشكليات لمختلف الاستحقاقات في الاجال القانونية وباستعمال جميع الوسائل الحديثة .
*خلية المعطيات الجغرافية
تسهر هذه الخلية على اعداد خرائط تخص مختلف انشطة المصالح البلدية ( رخص بناء، تقاسيم تنوير عمومي) حيث يتم ربطهابقاعدة بيانات عمرانية وهي منظومة معلوماتية تساعد على اخذ القرار ات .
/)ادارة الشؤون الادارية والمالية.
تقوم هذه الادارة بمساعدة الكاتب العام بالاشراف على التصرف في الموارد البشرية والمسائل المالية وتتكون من الادارات الفرعية والمصالح التالية:
1)الادارة الفرعية للموارد البشرية : تنقسم الى
*مصلحة الموظفين والتكوين والرسكلة: تسهر على الاشراف على تسيير شؤون الموظفين والعملة فيما يخص الانضباط وكمية العمل ودقة انجازه كما انها مكلفة بترسيم العملة والموظفين وتدرجهم وترقيتهم وتكوينهم ببرمجة دورات تكوينية في اختصاصهم كلما تطلب الامر
*مصلحة التصرف في الوثائق والارشيف
تعنى بتنظيم وحفظ الارشيف ورقمنته بالمنظومة المعدة لذلك بكل مصلحة مما يسهل عملية البحث عن المراسلات والملفات الادارية لضمان ديمومة الادارة وتوفير المعطيات المطلوبة في طار النفاذ الى المعلومة.
2)الادارة الفرعية لشؤون المجلس واللجان :تهتم بمتابعة شؤون المجلس والمكتب واللجان البلدية من حيث تنظيم واعداد الملفات وتحرير المحاضر ومتابعة تنفيذ القرارات مع المصالح المعنية ونشر القرارات الترتيبية بالجريدة الرسمية للبلدية وتتضمن المصالح التالية :
*مصلحة كتابة المجلس واللجان :
تسهر على تحديد تواريخ انعقاد جلسات المكاتب البلديةوالجلسات التمهيدية والدورات العادية والاستثنائية وضمان حسن سيرها وتكوين الملفات وتجميع للمذكرات التي تعرض عليها
كما تسهر هاته المصلحة على تدوين جميع محاضرها اظافة الى محاضر جلسات اللجان التي تتولى تدوينها والاعلام بها وفق القوانين الجاري بها العمل كما تعنى بتنظيم عمل اللجان وتجميع المواضيع التي تعرض عليها وضمان حسن سيرها .
*مصلحة الشؤون الثقافية والشباب والرياضة:
تعنى بمتابعة و تطوير تدخلات البلدية في هذا الميدان وبرمجة دورات تنشيطية وتظاهرات ثقافية ورياضية وشبابية لمزيد التعريف بالمنطقة البلدية وتحسيس المراطنين بضرورة المحافظة على مكتسبات المنطقة كما تشرف على الفضاءات المخصصة لذلك وتقوم بالتواصل مع المنظمات والهياكل والجمعيات الناشطة في نفس المجال لتاطيرها والتنسيق معها لانجاح التظاهرات.
3)الادارة الفرعية للشؤون القانونية تنقسم الى :
*مصلحة الشؤون القانونية:
تتولى القيام بالاعمال المتعلقة بتطبيق القوانين وبمعالجة القضايا والنزاعات التي تكون البلدية طرفا فيها ومتابعتها الى جانب تسجيل العقارات البلدية بادارة الملكية العقارية والقيام بتحرير العقود المتعلقة بعمليات البيع والشراء والكراء التي تبرمها البلدية والتصرف في الملك البلدي بصفة عامة والمحافظة عليه كما تسهر على اسداء الاستشارات القانونية الى مختلف المصالح البلدية وتقوم كذلك بمتابعة حسن سير مصلحة الحالة المدنية والاشراف عليها
*مصلحة الحالة المدنية
تعنى هذه المصلحة بانجاز عمليات ترسيم الولادات والوفيات وابرام عقود الزواج والقيام بالاصلاحات الصادر في شأنها اوذن من المحاكم او اعلام من الادارات المختصة كما تقوم بتسليم مختلف وثائق الحالة المدنية والشهائد واتمام عمليات التعريف بالامضاء والاشهاد بمطابقة النسخ للاصل.
*مكتب متابعة التراتيب البلدية : يشرف على نشاط فريقي الشرطة البلدية والبيئية
وهو مكلف بالسهر على تطبيق القوانين والتراتيب البلدية في ميادين البناء والصحة واستغلال الرصيف ومراقبة المحلات المفتوحة العموم ومقاومة الضجيج وزجر المخالفات في ميادين التهيئة العمرانية والصحية والبيئية .
4)الادارة الفرعية للشؤون المالية: تتولى الاشراف على التصرف المالي للعنوان الاول واعداد الميزانيةوتنفيذها والقيام بالمحاسبة التحليلية وتتضمن :
*مصلحة الحسابيات والميزانية :تعنى هاته المصلحة باعداد الميزانية وجمع الوثائق المتعلقة بها وتتعهد وتنفيذها كما تعنى بكتلة اجور وتسيير وكالة الدفوعات ومسك سجلات الحسابات وخلاص الديون البلدية.
5) الادارة الفرعية للشراءات والصفقات: تتولى القيام بالاجراءات المستوجبة لاعدد وتنفيذ نفقات ميزانية التنمية (موارد ونفقات العنوان الثاني) مع الحرص على التقيد بالاعتمادات المرسمة بالميزانية عند انجاز المشاريع والتنسيق مع المصالح الفنية
*مصلحة الشراءات والصفقات: تعنى بالصفقات التي تقوم بها المصالح البلدية وعرضها على تاشيرة مراقب المصاريف العمومية والتثبت من صحة الملفات ومن توفر الاعتمادات بالميزان البلدي .
6)الادارة الفرعية للموارد المالية: تقوم بتوظيف المعاليم على العقارات والانشطة والمؤسسات ومتابعة استخلاصها
*مصلحة الاداءات والاستخلاصات والاحصاء ومتابعة الموارد
تعنى بمتابعة الموارد ومراجعة التقديرات في ميدان المعلوم على العقارات المبنية وكذلك متابعة سير الاستخلاصات البلدية كما تقوم بمختلف عمليات المراجعة التي تحصل لبعض فصول الازمة بسبب نقلة ملكية العقارات المرسمة بها او تغيير محتواها الى غير ذلك.
وتقوم باعلام محتسب البلدية وكل الاطراف المعنية بذلك عند الاقتضاء كما تقوم باعداد ازمة استخلاص المعاليم الراجعة للبلدية
*مصلحة التراخيص الاقتصادية والاسواق: تعنى المصلحة ب:
– استخلاص معلوم السوق البلدي
-استخلاص معلوم الاشغال الوقتي للطريق العام
-استخلاص معلوم الاشهار
-ابرام اتفاقيات رفع الفضلات واستخلاص معاليمها
-استخلاص معلوم الانتصاب بالسوق الاسبوعية والظرفية ان وجدت
-استخلاص معلوم وقوف العربات بالطريق العام
– استخلاص معلوم جولان سيارات التاكسي
– استخلاص معلوم الانتصاب على الات توزيع الوقود بالطريق العام
// ادارة المصالح الفنية
وهي تتولى مساعدة الكاتب العام على انجاز الاعمال المناطة بعهدة المصالح التابعة لها تتولى متابعة دراسة ومراجعة وتطبيق مثال التهيئة العمرانية واسناد التراخيص العمرانية والقيام بالدراسات المعمارية والعمرانية وانجاز المشاريع .
وتعنى بالسهر على تطبيق مثال التهيئة العمرانية ومتابعة الدراسات التفصيلية لهذا المثال ومقاومة البناء الفوضوي والعمل على احترام تخطيط الشوارع والمساحات والمناطق الخضراء
وتتضمن الادارات الفرعية والمصالح التالية:
1)الادارة الفرعية للدراسات والتهيئة :
مصلحة رخص البناء والتقاسيم :
تقوم بدراسة ملفات رخص البناء والتقاسيم وتسليم القرارات المتعلقة بهم وتشرف على سير لجان رخص البناء والتقاسيم.
*مصلحة الاشغال والطرقات
تتولى المصلحة انجاز الاشغال الجديدة التي تقررها البلدية
صيانة الطرقات واصلاحها وتعهدها
صيانة وتعهد مختلف المنشأت البلدية
تركيز علامات المرور واعلامات الارشاد بالمدينة وتعهدها
تنظيم مختلف الاشغال البلدية .
التنسيق مع مختلف المتدخلين العموميين ومدهم بالتراخيص اللازمة.
2)الادارة الفرعية للبنية الاساسية تنقسم الى :
مصلحة الدراسات والتهيئة العمرانية: تسهر على القيام بالاعمال التالية
دراسة المشاريع التي تنجز بالمنطقة البلدية وابداء الملاحظات في شأنها التي يقررها المجلس البلدي و ذلك باعداد الامثلة الهندسية والملفات التقديرية المتعلقة بها
دراسة ملفات تهيئة الاراضي والمناطق الخضراء ومثلة المرور وغير ذلك……
*مصلحة التنوير العمومي:
تسهر على برمجة و توسيع شبكة التنوير العمومي وتطويرها وصيانتها باستعمال الوسائل الحديثة.
/// ادارة البيئة والنظافة وحفظ الصحة وتنقسم بدورها الى
01)الادارة الفرعية للتجهيزات الاساسية: وتتضمن
**مصلحة المعدات والورشات والتصرف في المخزون
تتولى تنظيم مختلف أشغال الصيانة البلدية ومراقبة نشاط العملة البلديين واقتراح الاجراءات والوسائل الكفيلة بتحسين انتاجية العمل البلدي وذلك بالاستعانة بمنظومات معلوماتية تعنى بالمخزون للحفاظ على جميع المعدات ووسائل العمل وتسهيل التصرف.
*مصلحة الصيانة
تتولى هاته المصلحة اعداد جداول اتدخل لصيانة المعدات لتفادي الاعطاب الطارئة كما تهتم باستحداث خطة للصيانة وتوفير قطع الغيار.
(2الادارة الفرعية للبيئة والنظافة:
*مصلحة النظافة
تقوم بالسهر على نظافة المدينة بشوارعها وساحاتها وحدائقها ومايقتضيه ذلك من:
– رفع الفواضل المنزلية وتنظيف الشوارع والارصفة
– رفع الاتربة وفواضل البناء والاجنة وفواضل المصانع حسب التراتيب الجاري بها العمل
*مصلحة المناطق الخضراء ومقاومة التلوث
تهتم بدورها بانجاز وصيانة وتعهد المناطق الخضراء والاهتمام بجمالية المدينة
(3الادارة الفرعية لحفظ الصحة والمحيط
تشتمل هاته الادارة الفرعية في انجاز الاعمال الموكولة اليها على مصلحة وحيدة
*مصلحة الوقاية والمراقبة ومقاومة نواقل الامراض
تعنى هاته المصلحة بتطبيق قوانين وتراتيب حفظ الصحة والنصوص المتعلقة بحماية البيئة وتنظيم الحملات الخاصة بهذا الغرض
-تعهد المصبات والحد منها خاصة المصبات العشوائية
-توفير الادوية اللازمة لمقاومة الحشرات
الفصل الرابع : هذا القرار يلغي مفعول القرار المؤرخ في 24 ديسمبر 214 تحت عدد 35
الكاتب العام للبلدية وقابض المالية محتسب ببلدية سيدي حسين مكلفان كل فيما يخصه بتنفيذ هذا القرار.
رئيس البلدية
فرج قريبع

 

رئاسة البلدية

الكتابة العامة

ادارة الشؤون الادارية والمالية

ادارة المصالح الفنية

ادارة البيئة والنظافة وحفظ الصحة

الفصل الثاني : تكون اقسام الهياكل الاساسية ومشمولاتها كما يلي:

اولا :رئاسة البلدية:

يقوم رئيس البلدية بمشمولاته المحددة بمجلة الجماعات المحلية و يسهر على خدمة المنطقة وحسن سير المرفق العام في الميدانين الاداري والمالي كما يحرص على تنفيذ مخطط التنمية وانجاز المشاريع البلدية في اجالها الى جانب تنفيذ القرارات الترتيبية الصادرة عنه وذلك طبقا للتشاريع الجاري بها العمل بمساعد المجلس البلدي وتتبع له مباشرة الاقسام التالية.

1- الكتابة الخاصة:

تقوم بتامين اتصالاته والمكاتيب الصادرة عنه وتنظيم البريد واحالته و تنظيم مواعيد وزيارات رئيس البلدية سواءا بالمنطقة البلدية او خارجها او اجتماعاته داخل الادارة وخارجها وتنظيم مقابلاته مع المواطنين ومع وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية اضافة الى القيام بالتحضيرات والمراسم اللازمة لاستقبال الوفود والضيوف .

*2خلية المراقبة والحوكمة ومقاومة الفسا

 

رئاسة البلدية

الكتابة العامة

ادارة الشؤون الادارية والمالية

ادارة المصالح الفنية

ادارة البيئة والنظافة وحفظ الصحة

الفصل الثاني : تكون اقسام الهياكل الاساسية ومشمولاتها كما يلي:

اولا :رئاسة البلدية:

يقوم رئيس البلدية بمشمولاته المحددة بمجلة الجماعات المحلية و يسهر على خدمة المنطقة وحسن سير المرفق العام في الميدانين الاداري والمالي كما يحرص على تنفيذ مخطط التنمية وانجاز المشاريع البلدية في اجالها الى جانب تنفيذ القرارات الترتيبية الصادرة عنه وذلك طبقا للتشاريع الجاري بها العمل بمساعد المجلس البلدي وتتبع له مباشرة الاقسام التالية.

1- الكتابة الخاصة:

تقوم بتامين اتصالاته والمكاتيب الصادرة عنه وتنظيم البريد واحالته و تنظيم مواعيد وزيارات رئيس البلدية سواءا بالمنطقة البلدية او خارجها او اجتماعاته داخل الادارة وخارجها وتنظيم مقابلاته مع المواطنين ومع وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية اضافة الى القيام بالتحضيرات والمراسم اللازمة لاستقبال الوفود والضيوف .

*2خلية المراقبة والحوكمة ومقاومة الفسا

0 +
Moves in the past year
0 /5
Customer satisfaction Rate
0
Professional team members

© 2024 Movely. All Rights Reserved.