المكتب البلدي

يساعد رئيس المجلس البلدي في تسيير شؤون البلدية مكتب بلدي يتركّب، بالإضافة إلى الرئيس، من المساعدين ورؤساء اللجان ورؤساء الدوائر عند الاقتضاء. يجتمع المكتب البلدي مرة في الشهر على الأقل. ويرأسه رئيس المجلس البلدي أو من ينوبه عند التعذر طبق أحكام هذا القانون. يمسك الكاتب العام للبلدية محاضر مداولات المكتب بنفس الشروط المنطبقة على كتابة المجلس البلدي. تضمّن محاضر مداولات المكتب بدفتر مرقم وموقع عليه من رئيس البلدية ولبقية أعضاء المجلس البلدي الاطلاع على هذه المحاضر.

تعريف المكتب البلدي

  • يتولى المكتب البلدي مساعدة رئيس البلدية في تسيير شؤون البلدية خاصة في ضبط جدول أعمال المجلس وإعداد ميزانية البلدية ودرس الشؤون المعروضة عليه واقتراح القرارات الملائمة.
  •  يجتمع بدعوة من رئيس البلدية كل شهر على الأقل وبصفة استثنائية كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

تركيبة المكتب البلدي

  • رئيس المكتب هو رئيس البلدية
  • المساعدون 
  • رؤساء اللجان 
  • رؤساء الدوائر البلدية 
  • الكاتب العام للبلدية 

جلسات المكتب البلدي

  • يجتمع المكتب البلدي مرة في الشهر على الاقل
  • جلسات المكتب البلدي غير عمومية
  • بضبط رئس المكتب جدول الاعمال 
  • يرأس اجتماعات المكتب رئيسه او من ينوبه 

المكتب البلدي ليس له سلطة تقريرية ذاتية

  • ليس للمكتب البلدي سلطة تقريرية بل يرفع اعماله للمجلس البلدي للتدوال في شانها 
  • يحق لاعضاء المجلس البلدي  الاطلاع على اعمال المكتب البلدي